العلاج الطبيعي

علاج طبيعي للظهر: أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها قبل البدء فيه 2024

علاج طبيعي للظهر

يعد التفكير في إجراء علاج طبيعي للظهر أحد أهم القرارات التي يمكنك اتخاذها من أجل تعزيز صحة الظهر والوقاية من الإصابات المستقبلية. لكن، قبل البدء في جلسات العلاج الطبيعي، هناك العديد من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها؛ لضمان الحصول على أفضل النتائج وتحقيق التعافي بشكل صحيح.

 في هذا المقال، سنعرض عليك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها قبل البدء في العلاج الطبيعي للظهر، من كيفية تحديد عدد الجلسات اللازمة، والفوائد المختلفة التي يمكن الحصول عليها من هذا العلاج إلى مراحل القيام بالعلاج، هيا بنا لتعرف معنا كل شيء حول العلاج الطبيعي للظهر!

ما هو العلاج الطبيعي للظهر؟

هو نوع من أنواع العلاجات التي تهدف إلى التخلص من الآلام الشديدة وزيادة قدرة المريض على ممارسة نشاطاته اليومية التي كان يعجز عن القيام بها بشكل طبيعي بسبب هذه الآلام وذلك من خلال  من خلال آليات وأجهزة و معالجة يدوية. كما يسعى إلى اتباع نظام وقائي علاجي لتجنب المشاكل الصحية المستقبلية في الظهر، والتي قد تكون صعبة العلاج. 

يعتمد العلاج الطبيعي على نوعين رئيسيين في علاج مشاكل الظهر:

ـ العلاج الطبيعي النشط:

يعتمد هذا النوع على ممارسة المريض للتمارين الرياضية المختلفة، التي تهدف إلى تقوية العضلات، وخاصة عضلات العمود الفقري وعضلات البطن التي تساعد في تحديد وضع الجسم.

ـ العلاج الطبيعي غير النشط:

يشمل هذا النوع الطرق التي يتبعها دكتور العلاج الطبيعي لتخفيف آلام الظهر، مثل استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة.

ما هي فوائد جلسات العلاج الطبيعي للظهر؟

تقدم جلسات علاج طبيعي للظهر العديد من الفوائد الصحية، فيما يلي بعض من أبرز الفوائد:

ـ تقليل آلام الظهر الناتجة عن إصابات العضلات أو الأنسجة، أو نتيجة نقص التروية الدموية في المنطقة المصابة.

ـ تخفيف حدة حالات التهاب مفاصل العمود الفقري والانزلاق الغضروفي وأمراض أخرى مشابهة.

ـ تقوية العضلات المحيطة بمنطقة الظهر، مما يزيد من مرونة العمود الفقري ويحسن دعمه.

ـ تحسين الوضعية العامة للجسم من خلال تقليل الضغط على العمود الفقري.

ـ تقليل الاحتكاك بين العظام والمفاصل في منطقة الظهر، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل.

ـ إعادة تأهيل العظام والعضلات في منطقة الظهر بعد التعرض للإصابات أو الخضوع للعمليات الجراحية.

لاحظ أنه، قد تختلف فعالية العلاج الطبيعي بناءً على حالة كل شخص ومدى استجابته للعلاج، لذا من الضروري استشارة أخصائي العلاج الطبيعي لتحديد برنامج علاج طبيعي للظهر مناسب لحالتك.

هل توجد أنواع علاج طبيعي للظهر؟

نعم، هناك عدة أنواع من العلاج الطبيعي المستخدمة لعلاج مشاكل الظهر، تشمل بعض هذه الأنواع ما يلي:

ـ تمارين العلاج الفيزيائي:

هي تمارين تستهدف مناطق محددة من الظهر بهدف تخفيف الآلام وإعادة بعض الفقرات إلى وضعها الطبيعي في العمود الفقري، تشمل هذه التمارين تمارين الإطالة وتمارين الأيروبيك وغيرها. يفضل أن يقوم المريض بهذه التمارين تحت إشراف معالج مختص.

ـ تمارين التأمل:

يمكن أن تساهم ممارسة تمارين التأمل في تخفيف حدة بعض الآلام المزمنة في منطقة الظهر. فالتأمل يساعد على زيادة الشعور بالاسترخاء وتحسين الحالة النفسية وتقليل حالات الاكتئاب. تشمل هذه التمارين اليوغا والتاي تشي وغيرها.

ـ الحقن بالإبر:

في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بالعلاج بالحقن بالإبر في مناطق محددة من الظهر لتخفيف حدة بعض الآلام المزمنة في المنطقة، ومن الضروري أن يتم تنفيذ هذا العلاج تحت إشراف الطبيب المختص.

ـ العلاج بالحرارة والبرودة:

يمكن استخدام العلاج بالحرارة والبرودة لتخفيف الألم والالتهاب في الظهر، ويتم ذلك عن طريق استخدام الأكياس الساخنة أو الباردة أو الحمامات الساخنة أو الشرائط الباردة.

ـ العلاج اليدوي:

 يشمل تقنيات التدليك والإطالة الهادئة، ويهدف إلى تحسين حركة العمود الفقري وتخفيف الألم وزيادة فرص الشفاء.

ما هي مراحل القيام بـ علاج طبيعي للظهر؟

يمر علاج طبيعي للظهر بثلاث مراحل رئيسية، يمكن تقسيمها كالتالي:

ـ المرحلة الأولى

بعد تشخيص المرض وتحديد مصدر الألم، يبدأ أخصائي العلاج الطبيعي بتطبيق التمارين العلاجية المناسبة. تختلف هذه التمارين من شخص لآخر بناءً على حالته، وتنقسم إلى:

تمارين التقوية، وتهدف إلى تقوية عضلات العمود الفقري، مما يساعد في التخلص من أماكن الإصابة وحماية الأماكن السليمة من الإصابة.

تمارين المرونة، وتهدف إلى زيادة مرونة العمود الفقري بشكل طبيعي، مما يقلل من شعور المريض بالألم أثناء القيام والجلوس.

تمارين ما بعد العلاج، يتم تنفيذها عند تحسن حالة المريض وزوال الألم تدريجيًا، هذه التمارين تكون أكثر صعوبة مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة لفترات معينة للتأكد من سلامة المريض.

ـ المرحلة الثانية

في حال عدم كفاية التمارين العلاجية للتخلص من آلام الظهر، يتم اللجوء إلى المعالجة اليدوية، وتتضمن هذه الطريقة وضع ثقل معين على العمود الفقري لتعديل وضعه، وتُستخدم هذه الطريقة لعلاج معظم آلام الظهر ما عدا حالات الانزلاق الغضروفي.

ـ المرحلة الثالثة

تعتبر هذه المرحلة النهائية في علاج طبيعي للظهر، حيث يمكن أن يُشفى المريض في أي مرحلة من المراحل السابقة، أو قد يحتاج إلى المرور بجميع المراحل حتى يتم شفاؤه الكامل، تعتمد هذه المرحلة على الوسائل الحديثة والأجهزة العلاجية لتخفيف آلام الظهر. تشمل هذه الوسائل ما يلي:

  • الأجهزة الكهربية التي تساعد على تسكين الآلام.
  • أجهزة الموجات فوق الصوتية القصيرة.
  • أجهزة الليزر.

ما عدد جلسات العلاج الطبيعي للظهر؟

لا يمكن تحديد عدد جلسات علاج طبيعي للظهر بشكل قطعي، حيثُ أن ذلك يتوقف على عدة عوامل مثل شدة الإصابة، استجابة المريض للعلاج، والحالة الصحية العامة للفرد. عادةً ما يتراوح عدد الجلسات من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر. 

لكن، لتتمكن من تحديد العدد الدقيق للجلسات اللازمة، يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب المختص والمعالج الذي سيقوم بتقييم الحالة وتقديم خطة علاجية مناسبة.

وفي منصة “إكسير” ستجد العديد من العيادات المؤهلة والمتخصصة في تقديم خدمة علاج طبيعي للظهر، كما تمتلك هذه العيادات فريقًا مؤهلاً من المعالجين الطبيعيين والخبراء الذين يتعاملون مع مشاكل الظهر المختلفة بشكل فعال.

يمكنك بسهولة تصفح العيادات الموجودة على المنصة، وحجز مواعيد مع المعالجين الطبيعيين المتاحين في العيادات المختلفة والاستفادة من خبراتهم. 

للمزيد من الأسئلة والاستفسارات حول استخدام المنصة، لا تتردد في التواصل معنا! 

السابق
عيادة تجميل الانف: أين تجد أفضل عيادة في السعودية 2024
التالي
عيادات تجميل الوجه: ما هي المشكلات التي تستحق اللجوء إلى هذا النوع من العيادات؟

اترك تعليقاً