العلاج الطبيعي

ما هي الأمراض التي تحتاج إلى العلاج الطبيعي الفيزيائي؟ 

العلاج الطبيعي الفيزيائي

العلاج الفيزيائي الطبيعي يُعد من المهن الطبية الهامة التي تُستخدم في علاج مجموعة من الأمراض التي تتطلب العلاج اليدوي أو العلاج بالتمارين، وفي سياق الحديث عن العلاج الطبيعي الفيزيائي، فإننا سنسلط الضوء في هذا المقال على أهم الأمراض التي يُمكن علاجها باستخدام العلاج الطبيعي الفيزيائي، والفوائد الناتجة عن تطبيق هذا النوع من العلاج، وغيرها من المعلومات الهامة حول ذلك، أكمل القراءة لتعرف كل شيء!

ما هو العلاج الطبيعي الفيزيائي؟

يعتبر العلاج الطبيعي الفيزيائي طريقة علاجية تستهدف تحسين الجهاز الوظيفي لدى الإنسان وزيادة القدرة الحركية للجسم، ويهدف هذا العلاج إلى استعادة الشخص المريض قدرته الحركية التي يحتاجها للقيام بأعماله اليومية بشكل طبيعي دون الحاجة إلى مساعدة.

 يعتمد العلاج الفيزيائي على قواعد علمية وطبية، ويتطلب خبرة سريرية في تقييم حالة المريض ووضع خطة علاجية مناسبة بناءً على مكان الإصابة وشدة الألم.

من الشائع بين الناس أن المعالجة الفيزيائية تقتصر فقط على تدليك مكان الإصابة والقيام ببعض التمارين البسيطة، إلا أن هذه مجرد جزء من العلاج الطبيعي، ويتضمن العلاج الفيزيائي مجموعة متنوعة من التقنيات والتمارين المصممة لتحسين الحركة وتقليل الألم وتعزيز التعافي.

فوائد القيام بـ العلاج الطبيعي الفيزيائي:

العلاج الطبيعي الفيزيائي، يُعتبر حلًا علاجيًا شاملًا، حيثُ أنه قادر على تحقيق مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية التي تساهم في تحسين الحالة العامة للمرضى، سواء كانوا يعانون من إصابات أو خضعوا لعمليات جراحية. إليك أبرز هذه الفوائد:

ـ تخفيف حدة الآلام المرتبطة بالإصابات أو العمليات الجراحية.

ـ تحسين مرونة الجسم وتخفيف حدة بعض الإصابات العضلية، مما يساعد المرضى على استعادة نطاق حركتهم الطبيعي.

ـ تحسين صحة الجهاز العصبي والتخفيف من بعض الأعراض المرتبطة بأمراض الجهاز العصبي مثل التصلب المتعدد وعرق النسا.

ـ  تحسين صحة المفاصل ونطاق حركتها، بالإضافة إلى تخفيف الآلام والتورم المرافق لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

ـ يساعد أيضًا العلاج الطبيعي الفيزيائي في زيادة قوة عضلات قاع الحوض، مما يدعم أعضاء الحوض ويقلل من احتمالية الإصابة بسلس البول وآلام أسفل الظهر، كما يسهل عملية الحمل والولادة لدى النساء.

ـ إعادة تأهيل المرضى بعد الإصابة بالسكتة الدماغية أو إجراء عملية جراحية، مما يساعدهم على استعادة قدراتهم الحركية والوظيفية.

ـ في بعض الحالات، يمكن أن يساعد العلاج الفيزيائي في تجنب الحاجة إلى العمليات الجراحية من خلال تحسين الحالة الصحية وتخفيف الأعراض.

ـ تحسين المدى الحركي للمرضى، مما يمكنهم من استعادة قدراتهم الحركية بشكل كامل.

ـ يمكن أن يساعد العلاج الفيزيائي في الشفاء من حالات الشلل الكلي والشلل النصفي والشلل الرباعي (Tetraplegia).

ـ  تخفيف المشاكل الصحية المرتبطة بتقدم العمر، مما يساعد كبار السن على الحفاظ على صحتهم ونشاطهم.

ـ  تقوية مكان الإصابة وحمايته من التعرض لنكسات أو إصابات جديدة.

ـ تخفيف وعلاج آلام الرقبة والظهر والمفاصل، مما يحسن من جودة الحياة للمرضى.

ـ علاج التهابات الكتف والكتف المتجمدة، مما يعيد الحركة الطبيعية للمفاصل.

ـ يساعد في علاج الإصابات الرياضية مثل إصابات الرباط الصليبي والتهاب الغضروف، ويعزز من قدرة الرياضيين على التعافي بسرعة والعودة إلى نشاطاتهم الرياضية.

ـ أيضًا، يمكن أن يساهم العلاج الفيزيائي في علاج خشونة الركبة وتحسين وظيفة المفصل.

الأمراض الممكن علاجها من خلال العلاج الطبيعي الفيزيائي:

يُعتبر العلاج الطبيعي الفيزيائي حلًا فعالًا للعديد من الأمراض الشائعة، فيما يلي قائمة بأهم الأمراض التي يساهم هذا النوع من العلاج في تخفيفها وعلاجها … 

آلام الظهر والرقبة

تعتبر من الحالات الشائعة التي يمكن أن تعيق الحركة اليومية وتسبب إزعاجًا كبيرًا للأشخاص المصابين بها، لكن يستخدم العلاج الطبيعى تمارين التقوية والمرونة لتخفيف الألم وتحسين وضعية العمود الفقري، مما يساعد في تقليل الضغط على الأعصاب والأنسجة المحيطة.

 إصابات العضلات والأوتار

يشمل ذلك التمزقات العضلية والتهاب الأوتار التي قد تنتج عن الأنشطة الرياضية أو الحوادث. لكن، يمكن للعلاج الطبيعي أن يساعد في تسريع عملية الشفاء منها، وذلك من خلال تمارين التمدد والتقوية، إلى جانب تقنيات التدليك والعلاج بالحرارة أو البرودة.

 التهاب المفاصل

بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام، الذي يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا وتورمًا في المفاصل، لكن يساعد العلاج الطبيعي بشكل كبير في تقليل هذه الأعراض من خلال تحسين مرونة المفاصل وتقوية العضلات المحيطة بها، مما يساهم في تحسين قدرة الشخص المصاب بها على على الحركة.

 إصابات الجهاز العصبي

التي تتضمن حالات مثل السكتة الدماغية والتصلب المتعدد وعرق النسا، لكن يساعد العلاج الطبيعي في علاجها عن طريق إعادة تأهيل المرضى من خلال تحسين الوظائف الحركية وتعزيز التوازن والتناسق الحركي، كذلك يمكن أن يقلل من التشنجات العضلية والآلام المرتبطة بهذه الحالات.

 مشاكل قاع الحوض

يمكن للعلاج الطبيعي أن يعالج مشاكل قاع الحوض مثل سلس البول وآلام الحوض، وذلك من خلال تقوية عضلات قاع الحوض وتحسين السيطرة على المثانة، مما يقلل من الأعراض ويحسن من طبيعة الحياة للأشخاص المصابين.

 إعادة التأهيل بعد العمليات الجراحية

يساعد العلاج الطبيعي في تسريع عملية الشفاء للأشخاص بعد إجراء العمليات الجراحية، وذلك من خلال تمارين مخصصة لتحسين القوة والمرونة، وتقليل الألم والتورم.

 إصابات الرياضيين

قد يتعرض الرياضيون لإصابات متنوعة مثل التمزقات العضلية وإصابات الرباط الصليبي والغضروف، ولكن يساعد العلاج الطبيعي في إعادة تأهيل هؤلاء الرياضيين من خلال برامج تمارين مخصصة تساعدهم على استعادة القوة والقدرة على الأداء الرياضي.

 الشلل بأنواعه

يساعد العلاج الطبيعي في معالجة حالات الشلل الكلي والشلل النصفي والشلل الرباعي من خلال برامج تمارين تهدف إلى تحسين القوة العضلية والقدرة على الحركة. 

التهاب الكتف والكتف المتجمدة

يمكن للعلاج الطبيعي أن يساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب الكتف وتحسين حركة الكتف المتجمدة، وذلك عن طريق تمارين التمدد والتقوية وتقنيات العلاج اليدوي.

خشونة الركبة

يساعد العلاج الطبيعي الفيزيائي على علاج خشونة الركبة بفعالية، وذلك من خلال حسين وظيفة الركبة وتقليل الألم من خلال تمارين تقوية العضلات المحيطة بالمفصل وتعزيز مرونته.

 مشاكل صحية متعلقة بالعمر

يساعد العلاج الطبيعي بشكل كبير على علاج المشاكل الصحية التي تظهر مع تقدم العمر، مثل: هشاشة العظام، وآلام المفاصل، وفقدان التوازن، وذلك من خلال تحسين القوة والمرونة والتوازن، مما يقلل من مخاطر السقوط والإصابات.

هل توجد آثار جانبية تتعلق بـ العلاج الطبيعي الفيزيائي؟

نعم، 

على الرغم من الفوائد العديدة للعلاج الطبيعي الفيزيائي، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تصيب الأشخاص عند الخضوع لهذا النوع من العلاج، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية الشائعة:

ـ الشعور بالألم أثناء الجلسات، خاصةً عند تطبيق التمارين التي تتطلب جهدًا أو تشمل مناطق مصابة.

ـ تورم المنطقة المصابة أو احتباس السوائل، نتيجة لتحفيز الدورة الدموية والأنسجة.

ـ زيادة التوتر والضغط النفسي، نتيجة للتمارين أو العلاجات التي قد تكون مؤلمة أو تتطلب جهدًا كبيرًا.

عند الشعور بأحد هذه الأعراض، من المهم إبلاغ المعالج الفيزيائي على الفور؛ لضمان التعامل معها بشكل مناسب.

إذا كنت تبحث عن عيادة علاج طبيعي أو دكتور علاج طبيعي في المنزل،على تطبيق إكسير ستجد كل شيء.

السابق
أفضل عيادة تجميل الاذن في 2024
التالي
خدمة العلاج الطبيعي المنزلي: أين تجد أفضل خدمة؟ 2024

اترك تعليقاً